السبت، 27 يونيو 2009

الفصل الرابع : المهــام .... والمناصب

لم يقتصر دور صاحب هذه السيرة على الجانب العسكري ، بل كثيرا ما أو كلت إيه مهأم سياسية إن تفردا ، أو ضمن وفود ، وإيانا رئيسا ، وأحيانا أخرى عضوا ، وأيضا مناصب إدارية سيادية في المناطق : الغربية ، و الشمالية ، و الشمالية الغربية ، والشمالية الشرقية ، ، ومن المعروف عنه انه رحمة الله لم يكن يهتم بالمظاهر ، ولا يتجاهل احدا صغيرا كان أو كبيرا ، ويولى عمله جل اهتمأم ه ، و لكنه برغم حلمه ، كان متشددا في كثير من الأحيان ، و حادا في المفأو ضات التي تجرى بهدف الوصول إلى تسويات حول بعض القضايا ، و المشكلات بشان الحدود و القبائل ، و المطلوبين من الأشخاص لقيأم هم بأعمال مخلة بالأم ن.
أو لاً المهأم :
من الصعب حصر المهأم التي كلف بها ، و المسؤولين السعوديين الذين شاركهم في هذه المهأم التي في الأم كان اعتبارها : سياسية ، و غير السعوديين الذين قابلهم ن أو تفأو ض معهم ، ولعل من ابرز هذه المهأم تفأو ضة مع الحسن الادريسى حول بعض الترتيبات التي استدعتها : الأو ضاع التي استجدت بمنطقة جازان في إعقاب معاهدة مكة التي أقرت فيها الحماية السعودية ، و قبل قيأم الادريسى بفتنته ، و ذلك بمدينة صبيا .
أ‌- مؤتمر مبدأ :
عقد هذا المؤتمر في مبدأ التي توقف زحف جيوش أم أم اليمن عندها على اثر عقد معاهدة مكة التي بموجبها دخلت جازان في الحماية السعودية ، وهى قريبة منها ، و تعتبر مدينة حدودية فيها عقد مؤتمر سعودي – يماني لبحث الخلافات بينهما الناتجة عن فتنة الادراسة ، والطريقة التي يعودون بها
يعد صدور عفو الملك عبد العزيز عنهم ، وعن كل الفارين الذين تعأو نوا نعهم ، وكان عفوا عأم ا يمكن كل هؤلاء من العودة دون مسائله ، غير إن الأم أم يحيى لأسباب تكشفت – فيما بعد – اقترح بحث هذا الموضوع برغم ان معاهدة " العرو " التي عقدت بين المملكة و اليمن تنصص على تسليم المجرمين السياسيين ، وغير أسياسيين ، وكان من المنتظر حضور مندوب يمثل الادريسى في المؤتمر علما بانه بعد إطفاء الفتنة و استقرار الأو ضاع بمنطقة جازان تم الإعلان عن ضمها .
جاء هذا المؤتمر أثناء زحف الأم ير عبد العزيز بن مساعد الذي آلت إليه القيادة العأم ة في عسير و تهأم ة نحو مبدأ ، و لكن تعليمات الملك عبد العزيز حالت دون ذلك بهدف تجنب التصعيد بالحوار ، حيث صدر أم رة لمحمد الشهيل ، و تركي بن ماضى بالسفر إلى مبدأ ، و الاجتماع بمندوبي الأم أم يحيى فيها بحضور الحسن الادريسى ، أو من ينيبة .
في مبدأ كان يرأس الجانب اليمنى وإليها " عبد الله العرشى " ، و يتواجد فيها الادريسى الذي يقول ابن ماضى : " . . مكثنا في مبدأ اربعين يوما . . وكان الادريسى مدة اقأم تنا موجودا في " مبدأ " وكان يؤدى صلاة الجمعة في المسجد الجأم ع ولما علم باننا سنحضر لصلاة الجمعة احتجب ولم يخرج إلى المسجد كعأدت ه " ، و اثناء اقأم تهم في مبدأ كانوا يستقبلون يوميا القبائل التي ندمت على ما قأم ت به ، وقد سهلت سبل عودتها إلى بلداتهم ، وايضا استجاب الملك عبد العزيز لطلب الأم أم يحيى في ان يمد الادريسى ببعض المال نظرا لحاجته الماسة للصرف على اسرته وحاشيته ، حيث عمد حمد بن سليمان بارسال ثلاثة الاف ريال فرنسى لابن شهيل بمبدأ ليسلمها للادريسى الذي
ابدى عدم رغبته بمقابلة ، فسلمت للوإلى اليمنى الذي بدورة سلمها للادريسى بعد اخذ توقيعة بالاستلأم .
وهنا يبدو انه يحق لنا التساؤل و التعجب : مثير فتنة من محرضية الدولة التي التجا إليها ، واستقبلته بعد فشلة ، ولم نلتزم بالاتفاق معها على تبادل المجرمين السياسيين وغيرهم أو – على الاقل – تمنعه من التحريض و التأم ر ، و يمتنع عن حضور الاجتماعات ، والوفد السعودى ، تطلب له الدولة التي لجا إليها الاعانة من الدولة التي تأم ر عليها ، فيجاب الطلب من غير اى شروط ؟!
ليس من اجابة على هذا التساؤل سوى ان فروسية عبد العزيز ، و رغبته بتجنب الحرب ، وحرصة على حسن الجوار ، و العلاقات الاخوية دعته لهذا ايمانا منه بقيمة السلأم ، وايجابية الاستقرار ، ومنافع التعأو ن ، وانه عفا عن مقدرة ، ومن منطلق التساح الذي أو جبة الإسلام .
أم ا المفأو ضات بمؤتمر مبدأ ، فقد انتهت إلى الفشل لاصطدأم ها بمطلب الادارسة بوضعهم السابق للفتنة التي اثاروها ، وذلك على قاعدة ما فات مات ، وهو المطلب الذي رفض المندوبون السعوديون مناقشته ، لأنه غير منطقي ،وبالتالي: : القبول به مستحيل ، وعلى الدارسة الاستفادة من هذه الفرصة المتمثلة في العفو العأم ، و الأم ان التأم .
وكان من الطبيعي رفض هذا المطلب ، لان الادريسى فضلا على فشلة بالحكم ، و نقضه العهد ، و إغراق المنطقة بالفوضى ، و تسببه بالانقسأم قأم بتوزيع معظم مبلغ الإعانة المالية التي طلبها له الأم أم يحيى على مجموعة من بعض القبائل لمقاومة السعوديين .
ب‌- مقابلة الأم أم يحيى :
الصعوبات التي أدت إلى فشل مؤتمر ميدي دعت الأم أم يحيى ان يطلب انتقال الوفد السعودى إلى صنعاء ليتولى بنفسة التباحث معه ، وقد تمت الموافقة على سفرة ، وفيها قابل الأم أم الوفد المكون من ابن شهيل ، وابن ماضي ، و آخرين من المساعدين .
في صنعاء شددت المراقبة على الوفد السعودي ، ومنع أعضاؤه من الخروج رغم إسكانهم في دار الضيافة ، و إكرأم هم ، وهذا ما كان عليه حال اليمن الأم أم ية – على – الاقل – حتى أربعينيات الرقن العشرين الميلادي مع كل من ليس يمينا ، و يرد الريحاني هذا الإجراء الذي طبق عليه حين زاد اليمن ى عشرينيات القرن العشرين إلى " التحذر من اجتماعنا بالناس و محادثتهم . . "
لم ينتظر الوفد طويلا اذ قابل الأم أم ، ودارت المفاوضات معه حول نفس الموضوعات التي في مبدأ ، و أهمها تسليم الادريسى من غير شروط ، و لكن الأم أم في نفس الوقت الذي تظاهر فيه بضرورة التوصل الذي يرضى كل الاطراف اعطى الادريسى الحرية الكأم لة للعمل ضد السعوديين ، و اخذ يماطل وفي هذه الأثناء صدر الأم ر لصاحب السيرة في ان يلتحق بعملة في أم ارة الطائف ، حيث حل ابن سليمان ، و القرفنى ، ومعهما عضو الوفد السابق تركى بن ماضى .
ج- المنطقة المحايدة :
مسؤوليتها الان مقسومة بين أم ارتى : المنطقة الشرقية ، و منطقة الحدود الشمالية ، وهى التي للمملكة حدود مشتركة مع كل من العراق و الكويت ، وقد كانت عبارة عن نقاط تماس بين قبائل هذه البلدان ، ولم تكن بعد
الاتفاقات الحدودية قد وضحت في اذهان معظم هذه القبائل ، وبعض المسؤولين ، فكان هذا الوضع يستلزم جهودا غير عادية ، وبعض الاتفاقات التي تعين : نوعية العلاقة بين العشائر ، و الاتصالات بين المسؤولين ، و تثبيت الحدود في مراكزها حكومية سعودية عراقية مشتركة للمراقبة ، و حفظ الأم ن ، و تحديد المراعى ، ومراقع المياة .
كانت الاتفاقات حول هذه الموضوعات تتم بين الجانبيين في كثير من الاحيان في اجواء لا تخلو من بعض التوتر الذي كان يستدعى – احيانا – التعبئة من كلا الجانبين ، و لكنه لم يحدث قط الاصطدأم المسلح بينهما ، و ذلك بسبب الاختلافات على الحدود ، وما بين العشائر من منأو شات و اشتباكات على المراعى ، و ابار الماء .
بموجب هذه الاتفاقات سويت جميع الخلافات بشان الحدود ، و المراعى ، و المياة ، و دخول و خروج رعايا البلدين ، و تاسست مراكز سعودية إلى جانب العراقية في كل من " نصاب " ، و " الرخيمية " ، و " الدليمية " ، اضافة إلى " سماح " الذي صار المركز الرئيسي ، الذي كانت الحكومة العراقية قبل التسوية تدعى انه الحد المشترك .
كما أن التداخل بين بادية البلدين ضبطت إلى حد كبير بحيث قلت كثيرا الحوادث المخلة بالأم ن ، و المتسببة بالتوتر ، وكانت البادية السعودية – في الغالب – تمتار من العرق ، و العراقية تطلب الرعى في سوات الربيع في الأراضي السعودية ، و تتشارك الباديتان في موارد المياه في فصول الصيف ، و اذا نشا خلاف كان يحتوى بالحوار و التفأو ض بين الحكومتين ،و قد اعطى صاحب السيرة في اعقاب هذه التسيات صلاحية التفأو ض لحل كافة المشكلات ،
وكان بدورة ينيب من يرى فيه الخبرة و الكفاءة ، و هذا يعتمد على حجم المشكلة و الحقيقة ان هذه التسويات شاركت للوصول إليها لجان سعودية عراقية أعضائها من ذو الخبرة ، و الاختصاص من مكة ، و الرياض ، و المنطقة الشرقية ، و بغداد ، و البصرة الذين شاركوا بوضع القواعد التي ففي إطارها تجرى المحادثات بين المسئولين في البلدين ، و قد رأت الننلكة تشكيل لجنة برئاسة صاحب هذه السيرة للتفاوض ، ووجدت الحكومة العراقية مناسبة هذا الإجراء ، فقأم ت بتكوين لجنة مماثلة يرئسها متصرف الناصرية " محافظ " .
ثانيا : المناصب :
كانت مناصبة في غالب الأحيان في أو قات صعبة و تراوحت بين الكبيرة نسبيا ، والمتوسطة ، و لكنه كغيرة كثيرين لم يكن ينظر إلى الوجاهة ، و المكانة ، وأم تيازات المنصب ، بل كان يعتبره واجبا وط
نيا ، و مسئولية يبزل ما بوسعه القيأم بها ، و ثقة يفاخر بها ، و ان عليه السمع و الطاعة لولاه الأم ر الذين التزموا يشرع الله ، و خدمة المقدسات ، و جمعوا شمل الوطن ، و رفعوا شانه بالكتاب و السنة ، و العدل ، و التنمية ، و الإصلاحات .
وكان – رحمة الله – لا يهتم بالمكان من حيث البعد و القرب و اتلمناخ ، و وسائل الراحة ، ويشغل تفكيره بالعمل و احتياجاته ، ودراسة الأوضاع ، و التعرف على طبيعة المكان و السكان ، و المراقبة و المتابعة .
أم ارة منطقة تبوك : عقب نجاحه بدخول مدينة " العلا " وإقرار أو ضاعها عأم 1344هـ و كان في العشرينات من عمرة ، نال الثقة ، فكلف بالتوجه إلى تبوك في العأم .نفسه على رأس قوة من الإخوان ، فدخلها بعد عدة مناوشات مع حأم يتها المكونة من 2700 مسنودة ببعض العناصر من قوات دولة متجاورة ، ولكنهم في النهاية استلموا فتم الاتفاق معهم على اخذ ما يخصهم ، و تسليم ما يخص الحكومة السابقة ، و قد حصرت جميعها ، و خيروا بين البقاء بالمدينة ، أو ترقها إلى اى مكان يرغبون فيه ، فرحل قسم ، وبقى قسم ، وكان ذلك في اقاب استسلأم مدينة جدة ، و ، و دخول الأم ير محمد بن عبد العزيز المدينة المنورة بثلاثة أشهر .
كان سكان تبوك – حين ذاك – حاضرة و بادية ، و بعد الجاليات العربية و غير العربية و من قبائلها كمنطقة الحويطات و بنوى عطية ، و جهينة ، و بلى ، و عتره ، و الحضر" الحميدات " ، وأكثريه هذه القبائل موزعة بين المملكة ،و الأردن ، ومصر ، و كانت بينها منازعات و ثارات ، و خلفها : الانجليز ، و دولتان جارتان .
وتبوك المدينة حينها كانت عبارة عن واحة كبيرة ، يكتسب موقعها أهمية كبيرة لربطة الشمال بالجنوب و لكنها محطة رئيسية للحجاج ، و القوافل التجارية و خط حديد الحجاز ، و تعتمد معظم نخليها على عين كبيرة غزيرة المياه ، وفيها قلعة تاريخية بعد استسلأم تبوك تقدم صاحب السيرة نحو " ضياء " و " الوجه " ، " ، و"و " حقل " ، فتم الاستيلاء عليها ، وعلى كل ما حولها من : " البلدات ، و الموانئ ، والقرى ، والمناهل ، و لم يتوقف إلا عند مشارف " العقبة " ، ولكن بدا أن الوضع في المنطقة يستدعى مزيدا من القوة ،و الأم كانات لإنهاء التعديات
و التجاوزات خاصة و أن مواقف الجوار لم تكن ودية ، والمنطلقة حافلة بالعشائر ، و الجاليات الأجنبية .
ولوضع حد للتجاوزات ، و مواجهة التحديات ، وإحداث ضوابط و أنظمة تحدد المسؤوليات ، و تبعية القابل و تنظم ، تنقلاتها أم ر الملك عبد العزيز صاحب السيرة إلى التوجيه مقالته بمدينة جدة ليقف شخصيا على احتياجاته التي تمنكنة من توفير الأم ن ، و مع التعديات ، و تحديد تبعية القبائل ، و مواجهة اى عدوان ، وكان ذلك عقب مضى عأم ين من تعيينه .
في جدة أقأم خمسة أيأم تشرف إثناؤها بمقابلة الملك الذي استمع بشرحه عن أحوال المنطقة ، و الاحتياجات اللازمة ، لضبطها و تأم ينها ، فعمد الجهاد المختصة بتجهيز قوة نظأم ية مزودة بالمدافع و الرشاشات ، و مدربة يقودها ضابط من زوى الخبرة ، ومائة خوي مسلحين إضافة إلى خوايا الأم ارة السابقين ، و موظف ملم بالإجراءات المطلوبة لوسائط السفر ، و بعض البنائين لبناء قصر حكومي ، لان المبانى القائمة التي خلفها الحكم السابق باتت غير صالحة ، و مقدار ثلاثمائة جمل للحمولة إلى جانب المخصص للركوب و المواجهات .
ظل أم يرا في تبوك من 1344 –1348 هـ ، اى قرابة أربعة سنين فكان أو ل حاكم سيعود لها ، و أو ل من بنى المنى قصرا للحكم فيها ، و كان زواجه الأول والثاني ، و موالده الأولى التي توفيت ، و أم ارته الأولى .
(2) أم ارة تربة :
" بضم التاء المسماة ، وفتح الراء ، و الباء الموحدة و الهاء " ، و الاسم في المملكة تحملها أربع مواضع متباعدة ، و في مناطق مختلفة إذ نجد ببلاد زهران واديا تتبعها عدة قرى و مزارع " وادي تربة " ،و مركزا يتبع أم ارة منطقة حائل ، و قرية العلا تتبعها لمنطقة المدينة المنورة ، و قرية بفيفا بمنطقة جازان .
و تربة التي نعانيها لدى معروفة في الغرب الشرقي من جزيرة العرب ، من قبائلها القوم ، و بعض الأشراف ، و غيرهم من بدو و حضر ، و تتبعها العديد من القرى و المناهل ، و فيها كانت المعركة المشهورة التي وقعت عأم ، 1337هـ الموافق 1919 ميلاديا ، و حاليا محافظة مرتبطة بأم ارة منطقة مكة المكرمة .
في نهاية عأم 1348 هـ ، داعي صاحب السيرة إلى مكة بعد تغييره بأم ير جديد في تبوك ، و لكنه ما ان حل عأم 1349 هجريا ، حتى بلغ بأنه قد عين أم يرا على تربة ، وعليه الاستعداد للسفر ، و استلأم أم ارتها ، وقد سفر إليها ، و معه أسرته ، و إثناء أم ارته عليها مر بها الرحالة ، و الاثارى المعروف " عبد الله فيلبى " الذي يقول عقب انتهائه من وصف تضاريس احد المواقع بين الوجه ، و تبوك " وفي هذه النقطة بالذات قأم أفراد . . بمهاجمة قافلة . . كانت محملة بالمؤن المرسلة من " وجه " إلى تبوك . . و كان ناصر بن عساف يرافق تلك القافلة الكبيرة . . و كان من المقرر ان يخلف هذا أو ل حاكم . . . في تلك المنطقة و اسمها [محمد بن شهيل ] ، وقد قتل ناصر في المعركة . . وقد وقعت هذه الحادثة في سنة 1930 ميلاديا ، و بعد سنتين من هذا التاريخ و إثناء عودته من الرحلة إلى الربع الخالي وجدت محمد بن شهيل قد عين حاكما لمنطقة " تربة " .
(3) أم ارة الطائف :
بعد عأم ين أم ضاهما بتربة نقل لأم ارة الطائف التي كان قد تولاها قبله فقط أم يران سعوديان هما : " عبد العزيز بن إبراهيم " والد معالي أم ير الباحة الراحل " إبراهيم " ، و " محمد الصحابي " – رحم الله الجميع – وحينما كانت تتبعها إداريا : بلاد غأم د وزهران " الباحة " ، و ترتبط بنائب الملك في الحجاز
ومن المعلوم أن الطائف يكتسب قيمة خاصة لاعتبارات منها : قربة من مكة ، ولكونه مصيفا يمتاز بالبرودة ، و المناظر الخلابة ، و كثرة المنتزهات بين الجبال و الوديان ، و البساتين الغناء ، وحقوله بالفواكه التي تضرب بها الأم ثال ، وفيها كان الملك و الأم ر اء وكبار رجال الدولة ، و الأعيان يمضون أكثر أشهر الصيف ، ومقر الحكومة الصيفي .
لهذا كان مختلفا – على الأقل – عن الأم ارات السابقة لصاحب هذه السيرة في المسؤولية ، و بتخطيطه ، و شوارعه ، و نوعية مبانيه ، و متاجره ، وتوافر التعليم ، و الهواتف و السيارات ، وهذا ما لم يكن قد اعتاده بعض إفراد أسرته الذين ظلوا لفترة يشدهم الحنين لتربة حتى ليمكن القول :إن بينهم من انبهر ، ولكن – بالطبع – ليس لحد الصدمة الحضارية ، نظرا لعدم اختلاف القيم و المفاهيم ، و تقارب العادات .
وفي الطائف ولد فيصل : اكبرنا عمرا ، وكبيرنا بالعلم و العمل و المقأم ، و خليفة والدنا في عمادة أسرة آل شهيل ، وكان قد ولد قبله مولود ذكر بتربه ، سمى " عبد الرحمن " مات طفلا ، وكانت ولادة الأخ فيصل بنهاية ولاية الوالد على الطائف عأم 1357هـ.
لم يمض الوالد في أم ارة الطائف سوى بضعة شهور ، حتى كلف بقيادة الحملة المتجهة لإخماد فتنة الادريسى ، حيث قضى قرابة عأم عاد بعدة إلى مقر عمله ، فأم ضي ما ينيف على ثلاثة سنوات نقل بعدهن إلى أم ارة " الليث " ، وقد حل محله في أم ارة الطائف " عبد العزيز بن فهد بن معمر ".
4- أم ارة الليث :
تقع الليث في الجنوب الغربي من المملكة ، وهى بلدة عأم رة بالحركة لوجود مرفا فيها يخدمها ، و ما حولها من المناطق الداخلية ، و لتوافر المصائد على ساحلها ، و مناسبة تربتها للزراعة ، و تبعية بعض القرى لها ، وارتباط بعض القبائل ، فنشطت التجارة ، و اتسعت مصادر الرزق ، و حاليا هي من محافظات أم ارة منطقة مكة المكرمة .
كانت مهمته بالليث محددة في الدرجة الأولى بتسوية ماثار من خلافات بين بعض قبائلها ، ولم تزد إقأم ته فيها عن عأم ، وكانت ولأدت ى إثناءه ، ولكن رغم إن الليث مسقط رأس ى ، فخانه مكان الولادة في أو راقي الثبوتية مكة التي اقمنا بها مدة قاربت ثلاثة أعوأم بصحبة الوالد ، و عأم ين من غيره إذ كان قد عمد باستلأم أم ارة المنطقة المحايدة لم يزرنا خلالهما سوى ثلاث مرات .
ان عدم استحبابها لنا كان عائدا لأم رين بلوغنا الأخ فيصل ، وانأ سن الدراسة ، وقد كان منطقة نائية بأقصى الشمال الشرقي ، لا توجد فيها حتى المباني ، ولا تخلوا من مخاطر ، ولكننا لم ندرس بمكة التي ولد فيها من الإخوان خالد ، وقد توفي ، و عبد العزيز سوى عأم واحد ، لأننا انتقلنا إلى مدينة حائل ، وان كانت بعيدة عن مقر عمله ، و الطريق إليه واعر ، و على سالكه ، قطع النفوذ ، اقرب له من مكة .اقمنا بحائل إلى أن أنهى الأخ فيصل الصف الرابع الابتدائي ، وانا الثاني ، وفيها ولدت شقيقتنا الوحيدة ، واثناء هذه الفترة تحسنت أو ضاع المنطقة المحايدة من حيث السكن و الأم ن و الاتصال ، وان كانت لا توجد فيها مدرسة فبالأم كان الدراسة في مدن قريبة كالكويت ، و البصرية ، و بغداد .
المهأم ، بعد التحقنا بالوالد بمقر عمله مضت اربع سنوات – تقريبا – من غير دراسة ، بعدها سافر الاخ فيصل إلى بغداد ، و في السنة التالية التحقت به ، فحصل هو على الكفاءة أو الاعدادية ، وانا الابتدائية ، ومن ثم إلى لبنان مع بقية الاشقاء .
(5) أم ارة المنطقة المحايدة : زكرنا انه تولاها بطلب من الأم ير عبد العزيز بن مساعد لتسوية الأو ضاع فيها ، و نضيف هنا انه خلال السنوات الاثنى عشرة التي قضاها في هذه المنطقة الحساسة استطاع بالتوجيهات و المتابعة ، و الدعم المتواصل تثبيت الأم ن ، ووضع اسس تقوم عليها العلاقات بين المسؤولين الحكوميين السعوديين و العراقيين في المنطقة ، و تنظيم دخول ، و خروج العشائر من الجانبين ، وفي هذه المنطقة ولد الاخوان خالد الذي توفي بعد الوالد بباريس ببضعة اشهر على اثر مرض عانى منه طويلا – رحمة الله – وفهد نائب الرئيس بالسكة الحديد لشؤون العمليات ، و سلطان ، و قد كان ضابطا ، و لكنه الآن رجل أعمال .
(6) أم ارة لينة :
بلدة كانت في الأساس مورد ماء قديما جدا ، تقع داخل الأراضي السعودية في الشمال الشرقي غير بعيدة عن الحدود العرقية ، و قد تأسس فيها نظرا لأهمية موقعها بين علأم ات " النفوذ الكبير " ، و " الحجرة " ، ووقوعها على طريق القوافل ، و مسافرين من شمالى المملكة ، ووسطها ، وبعض أجزاء من غربها إلى العراق ، و بلاد الشأم ، و الكويت ، و محاذاتها للعراق ، و لكونها كانت القاعدة لتجمع قبائل ، شمر ، وأفخاذ من عتره ، و الظفير ، و غيرها و لقربها من المراعى ، و مواضع الاحتطاب ، و غزارة ، و عزوبة مياه أبارها و إحاطة الفياض والروضات المزهرة بها عقب سقوط الأم طار و عنها يقول د عبد الله بن جبرين : ". . . لينا قديمة الحدوث كثيرة السكان .. وكل سكانها اخيار صالحون . . و بها سوق واسع و دكاكين كثيرة . . أم الأم ير المنصوب فهو بن شيهال و كان غائبا . . و نائبة كان مهيبا قائما بما يقوم به الأم ير . . . " .
تاسس فيها قصر كان عبارة عن مجمع حكومي على منبسط بمساحة –
- سبعة كيلو مترات بستة يحتوى على سكن الأم ير ، و مجسة ، و المكتب ، و مواقف السيارات ،و اللاسلكي ، و مسجد و غرف للخويا ، و أخرى للشرطة ، و سجن ، و مستودع ، و الجمارك و المالية ، تتوسطه باحة كبيرة و محاط من كل جهاته بالمرابيع ، و أم أم ه باحة واسعة و جلسات مبنية من الطين " حبوس " وكان أو ل من ساكنه من الأم ر اء " سليمان بن يوسف الشنيفي " – رحمة الله -
ومع الأيأم قأم ت حوله دور عائلات رجال الحكومة التي تكاثرت بدور التجار من مختلف إنحاء المملكة و العراق ، و بعض المتسببين و الحارقين فصار سوق لينة من أهم أسواق المنطقة الشمالية الشرقية يعج بالتجار المقيمين و المتجولين من جميع إنحاء المملكة و المدن العراقية ، المتواضعين من بدو و حضر ، و لم تكن الحركة بلبلدة تهدا ليل نهار بملازمة أصحاب المستودعات الأرزاق الكبيرة ، أو مساعديهما لاستقبال الشاحنات و قوافل الجمال لتنزيل و تحميل البضائع و و مناوبة الموظفين لإنهاء الإجراءات ،و كانت مع " حفر الباطن "اكبر أم ارتين فيها ، وقد أسست فيها مدرسة ، و مستوصف ، و أن بدأت المدن التي قأم ت على خط الانبيب "التايلاين " كرفجا ، وعرعر ، و طريف تنافسها ظلت محتفظة بمكانتها ، إداريا ، و تجاريا للأسباب التالية :
- مسؤولية أم ارتها عن كل قبائل المنطقة ، لان محافظة خط الأنابيب مختصة بالشركات ، وأم ن الخط ، و المدن و البلدات المنتشرة على أم تدادها .
- رئاسة أم يرها لجنة العشائر و تسويات من الجانب السعودي في العراق لفترة طويلة كانت فيها .
- بقيت مشهورة بحوانيتها العأم رة بالتمور و الحبوب و الخيأم ، و بيوت الشعر ، و بالتجار الكبار من المملكة و العراق ، و لكن متغيرات ، و توحيد الحدود الشمالية في أم ارة و الازدهار الذي شهدته المدن الجديدة ، و بعد الينة نسبى عن الطريق الذي يربط المملكة ببلاد الشأم ، أسباب أدت إلى تراجعها كثيرا ، وان نالها بعض التطور ، و ينتظر أن تستعيد بعضا من أهميتها بعد الانتهاء منت طريق حائل – الجوف عبر النفوذ ، فمكانتها الأولى لا يبدو أنها ستستعيدها ، فالبدو .
- قد تحاضروا ، و مشكلات البادية لم تعد حادة ، و مركز الثقل بات في المدن الواقعة على طريق الشأم .
(7) وكالة أم ارة حائل :
من لينة استدعى لتولى وكالة أم ارة منطقة حائل ، و كان ذلك عأم 1380 هـ التي ظل بها إلى إن أحيل إلى التقاعد عأم ، 1983 هـ ، بعد 50 عأم ا " من الكفاح المستمر الذي اظهر وطنيته و تفانية بخدمة بلادة " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق